التعليم: إعفاء طلاب محافظات التأمين الصحي الشامل من رسوم التأمين بالعام الدراسي 2026-2027

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة محمد عبداللطيف، عدم تحصيل رسوم التأمين الصحي البالغة 12 جنيهًا من طلاب المراحل التعليمية المختلفة بالمحافظات التي جرى تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بها، وذلك وفقًا للقرار الوزاري المنظم للمصروفات الدراسية للعام الدراسي 2026-2027.
وأوضح القرار أن الإعفاء يأتي تنفيذًا للتدرج الجغرافي لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل المنصوص عليها في قانون التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018.
كما حدد القرار عددًا من الضوابط الخاصة بسداد الاشتراكات والرسوم والأنشطة الطلابية، من أبرزها تحصيل الرسم الإضافي على طلبات الالتحاق بمدارس التعليم العام والثانوي الفني والمدارس الصناعية لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية.
ونص القرار أيضًا على تحصيل الرسم الإضافي عند الالتحاق لأول مرة بالصفوف المختلفة للطلاب العائدين من الخارج، إلى جانب سداد رسوم الامتحانات العامة للطلاب المتقدمين للدور الأول فقط، مع عدم تحصيل أي رسوم عند عقد امتحانات الدور الثاني.
وفيما يتعلق بفصول الخدمات، أقر القرار سداد 500 جنيه من كل طالب بفصول الخدمات بالثانوي العام، و300 جنيه من كل طالب بفصول الخدمات بالثانوي الفني، على أن يتم توريد هذه المبالغ بالكامل لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية.



